الأسس العلمية للتعلم: تحقيق قائم على البيانات في الممارسات التعليمية الحديثة والتنمية المعرفية
الكلمات المفتاحية:
التعلّم المُوجّه بالبيانات، التطوّر المعرفي، التكنولوجيا التعليمية، تحليلات التعلّم، الممارسة التربوية، العدالة التعليمية.الملخص
تستكشف هذه الدراسة كيف يُمكن للعلوم المعرفية والأساليب القائمة على البيانات أن تُثري الممارسات التعليمية الحديثة، مع التركيز على التعليم الثانوي والعالي. ندرس الاتجاهات العالمية في نتائج التعلم، والتكنولوجيا التعليمية، والتطور المعرفي لتحديد استراتيجيات قائمة على الأدلة. باستخدام مجموعات البيانات المتاحة للعامة (مثل اليونسكو، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية/برنامج التقييم الدولي للطلاب (PISA)، والبنك الدولي)، نُحلل كيفية تأثير عوامل مثل الوضع الاجتماعي والاقتصادي، واستخدام التكنولوجيا، والتصميم التربوي على التعلم. تُظهر نتائجنا أن الوصول إلى التعليم الرسمي على نطاق واسع قد ازداد بشكل كبير خلال القرنين الماضيين، إلا أن التفاوتات في جودة التعلم لا تزال قائمة (الأشكال 1-3). نلاحظ أن البلدان ذات نصيب الفرد الأعلى من الناتج المحلي الإجمالي تُحقق عمومًا درجات أفضل في الاختبارات المعيارية (الشكل 7)، مما يعكس المزايا القائمة على الموارد. في الوقت نفسه، تُركز البحوث المعرفية على التطور الأساسي للدماغ وأهمية التجارب المبكرة المُستجيبة. تُبشّر الممارسات الحديثة، مثل التعلّم المُخصّص، والتكنولوجيا التكيفية، والتعليم المُوجّه من قِبَل المُعلّم، بالخير: على سبيل المثال، تُشير تحليلات بيانات برنامج التقييم الدولي للطلاب (PISA) إلى أن الفصول الدراسية المُجهّزة بأجهزة عرض وأجهزة كمبيوتر مُتصلة بالإنترنت تُحقّق مستوى تحصيل يُقارب مستوى الصفّ الدراسيّ الكامل، وأنّ استخدام المُعلّمين للتكنولوجيا يُفيد التعلّم أكثر من استخدامه للطالب فقط. نُركّز هذه الرؤى في إطار تعليمي قائم على البيانات، مُقترحين أن البيئات المُصمّمة جيدًا والمُتوافقة مع المبادئ المعرفية يُمكن أن تُسدّ فجوات التعلّم. الكلمات المفتاحية: التعليم المُوجّه بالبيانات، التطوّر المعرفي، تحليلات التعلّم، التكنولوجيا التعليمية، برنامج التقييم الدولي للطلاب (PISA).
المراجع
1. Center on the Developing Child at Harvard University. (2024). Brain Architecture. Retrieved from https://developingchild.harvard.edu/key-concept/brain-architecture
2. OECD. (2023). Programme for International Student Assessment (PISA). OECD Publications. Retrieved from https://www.oecd.org/pisa
3. Peng, P., & Kievit, R. A. (2020). The development of academic achievement and cognitive abilities: A bidirectional perspective. Child Development Perspectives, 14(1), 15-20.
4. Ritchie, H., Samborska, V., Ahuja, N., Ortiz-Ospina, E., & Roser, M. (2023). Global Education. Our World in Data. Retrieved from https://ourworldindata.org/education
5. Tenison, C., & Sparks, B. (2023). Theory-driven analysis of digital learning strategies using process data. Journal of Educational Data Mining, 15(2), 1-21.
6. UNESCO Institute for Statistics. (2025). UIS.Stat: Libya - Literacy Rate. Retrieved from http://data.uis.unesco.org (UNESCO data licensed CC BY)
7. World Bank. (2024). World Bank Education Statistics (EdStats) [Data set]. Retrieved from https://datacatalog.worldbank.org/dataset/education-statistics-edstats
8. Center on the Developing Child at Harvard University. (2009). Brain architecture: Building the brain’s “air traffic control” system. Adapted from Levitt, P. Harvard University. https://developingchild.harvard.edu/key-concept/brain-architecture/
9. Mohamed Belrzaeg. (2025). Theoretical Framework for E-Learning: Analysis of Concepts and Terminology in the Arab Context. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 01-12.
10. The Open University. (2024). Learning analytics. Retrieved from https://help.open.ac.uk/learning-analytics
11. Moodle Pty Ltd. (n.d.). Learning Analytics for Moodle. Retrieved from https://moodle.com/functionality-with-moodle/learning-analytics
12. Aisha M. Ahmed. (2025). Theoretical foundations of artificial intelligence and its applications in Arab e-learning. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 31-41.
13. Xin, O. K., & Singh, D. (2021). Development of learning analytics dashboard based on moodle learning management system. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 12(7).
14. Zaynab Ahmed Khalleefah. (2025). Harnessing Artificial Intelligence in E-Learning: Enhancing Personalization, Engagement, and Educational Outcomes. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 13-22.
15. Ibrahim Seghaer Mohamed ALGHOWL, & Dr. Akram ALHAMAD. (2024). E-learning in Karabuk University: The Influence of Students’ Engagement on their Performance. Afro-Asian Journal of Scientific Research (AAJSR), 2(1), 177-184
16. Ahmed Abdullah Masoud, Fatimah Allafi Abdullah Isdayrah, & Huda Sahl Mohammad. (2024). Barriers to E-Learning Adoption among Higher Education Students In Libya. North African Journal of Scientific Publishing (NAJSP), 2(3), 42–48.