تحليلات التعلم في التعلم الإلكتروني: التنبؤ بنجاح الطلاب من خلال البيانات
الكلمات المفتاحية:
تحليلات التعلم، التعلم الإلكتروني، النماذج التنبؤية، نجاح الطلاب، بيانات التعليم، لوحات المعلومات، الأخلاقياتالملخص
تُطبّق تحليلات التعلم أساليب قائمة على البيانات لتحسين التعلم الإلكتروني. تبحث هذه الورقة البحثية في كيفية تنبؤ التحليلات بنجاح الطلاب من خلال البيانات. نستعرض المفاهيم الأساسية، وأنواع البيانات، وفئات التحليلات. نناقش النماذج التنبؤية ومقاييس الأداء المستخدمة (مثل الدقة، والتذكر). تشمل دراسات الحالة دورات "موكس" (كورسيرا)، ومنصات الجامعات (الجامعة المفتوحة)، و"مودل". يُعرض التصور من خلال لوحات المعلومات ومنحنيات التعلم. كما يُقدّم عرضًا لتجربة حول التنبؤ بالتسرب الدراسي. كما يُناقش قضايا أخلاقية مثل الخصوصية والإنصاف والشفافية. وأخيرًا، نحدد النتائج الرئيسية والتوجهات المستقبلية، بما في ذلك العمل المحتمل في ليبيا.
المراجع
1. Chi, Z., Zhang, S., & Shi, L. (2023). Analysis and Prediction of MOOC Learners’ Dropout Behavior. Applied Sciences, 13(2), 1068. https://doi.org/10.3390/app13021068
2. Madnaik, S. S. (2020). Predicting Students’ Performance by Learning Analytics (Master’s thesis). San José State University. https://doi.org/10.31979/etd.6jjb-ua9w
3. Tseng, S.-F., Chou, C.-Y., Chen, Z.-H., & Chao, P.-Y. (2014). Learning analytics: An enabler for dropout prediction. In Proceedings of the 22nd International Conference on Computers in Education (pp. 267–274). Asia-Pacific Society for Computers in Education.
4. Shrif, S., & Jamoum, M. (2025). The future of education in Libya: Weighing the pros and cons of AI integration. AlQalam Journal, 3(2), 123–142.
5. Mohamed Belrzaeg. (2025). Theoretical Framework for E-Learning: Analysis of Concepts and Terminology in the Arab Context. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 01-12.
6. The Open University. (2024). Learning analytics. Retrieved from https://help.open.ac.uk/learning-analytics
7. Moodle Pty Ltd. (n.d.). Learning Analytics for Moodle. Retrieved from https://moodle.com/functionality-with-moodle/learning-analytics
8. Aisha M. Ahmed. (2025). Theoretical foundations of artificial intelligence and its applications in Arab e-learning. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 31-41.
9. Xin, O. K., & Singh, D. (2021). Development of learning analytics dashboard based on moodle learning management system. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 12(7).
10. Zaynab Ahmed Khalleefah. (2025). Harnessing Artificial Intelligence in E-Learning: Enhancing Personalization, Engagement, and Educational Outcomes. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 13-22.
11. Ibrahim Seghaer Mohamed ALGHOWL, & Dr. Akram ALHAMAD. (2024). E-learning in Karabuk University: The Influence of Students’ Engagement on their Performance. Afro-Asian Journal of Scientific Research (AAJSR), 2(1), 177-184
12. Ahmed Abdullah Masoud, Fatimah Allafi Abdullah Isdayrah, & Huda Sahl Mohammad. (2024). Barriers to E-Learning Adoption among Higher Education Students In Libya. North African Journal of Scientific Publishing (NAJSP), 2(3), 42–48.