تحليل مقارن لاستراتيجيات التقييم التكويني وأثرها على أداء الطلاب ومشاركتهم

المؤلفون

  • عائشة محمد أحمد الأكاديمية الأوروبية للعلوم والتنمية، تركيا المؤلف

الكلمات المفتاحية:

التقييم التكويني، مشاركة الطلاب، مخرجات التعلم، التغذية الراجعة، التكنولوجيا التعليمية، تقييم الأقران.

الملخص

يشمل التقييم التكويني مجموعة متنوعة من الممارسات المستخدمة لمراقبة التعلم وتقديم التغذية الراجعة أثناء التدريس. تستعرض هذه الدراسة وتقارن استراتيجيات تكوينية مختلفة، سواءً التقليدية (مثل الاختبارات الكتابية، وملاحظات الأقران، والأسئلة الشفهية) أو الرقمية (مثل اختبارات نماذج جوجل، وKahoot!، وQuizizz)، وتدرس كيفية تأثير كل منها على أداء الطلاب ومشاركتهم. نقوم بتحليل الأبحاث المنشورة عالميًا، بما في ذلك في رياض الأطفال والمدارس الثانوية والجامعات. تُظهر الأدلة التحليلية الشاملة أن التقييم التكويني يُحقق عمومًا مكاسب كبيرة في نتائج التعلم والتعلم الذاتي التنظيم (فوستر، 2024؛ وو ويو، 2025). تشمل العوامل الرئيسية جودة التغذية الراجعة وتحفيز الطلاب. على سبيل المثال، وجد وو ويو (2025) أن الممارسات التكوينية تُعزز الأداء بشكل غير مباشر من خلال تعزيز الدعم العاطفي للمعلم، مما يزيد بدوره من مشاركة الطلاب. في الأدوات المُصممة بتقنيات الألعاب، أفادت إحدى الدراسات أن Quizizz أدى إلى نتائج تعلم أعلى من Kahoot أو Wordwall. تُحسّن المناهج التربوية، مثل تقييم الأقران، التحصيل الدراسي (دبل وآخرون، 2020). والأهم من ذلك، أن التقييم التكويني يُعزز المشاركة: إذ يصبح المتعلمون أكثر نشاطًا وتوجهًا نحو تحقيق الأهداف (فوستر، 2024). ومع ذلك، يعتمد التأثير على جودة التطبيق والسياق. نناقش أفضل السبل لتطبيق هذه الاستراتيجيات في الفصول الدراسية المتنوعة، ونقترح دمج التكنولوجيا مع الأساليب التقليدية لتعزيز التحصيل الدراسي والدافعية.

المراجع

1. Black, P., & Wiliam, D. (1998). Assessment and classroom learning. Assessment in Education: Principles, Policy & Practice, 5(1), 7–74.

2. Double, K. S., McGrane, J. A., & Hopfenbeck, T. N. (2020). The impact of peer assessment on academic performance: A meta-analysis of control group studies. Educational Psychology Review, 32, 481–509.

3. Foster, H. (2024). The impact of formative assessment on student learning outcomes: A meta-analytical review. Academy of Educational Leadership Journal, 28(S1), 1–3.

4. Ibad, W., Lestari, A., Doni, K., Rohmat, M., & Widodo, W. (2023). Comparing Kahoot!, Quizizz, and Wordwall on learning outcomes in EFL reading class. Eduvest Journal of Universal Studies, 3(11), 1989–1999.

5. Hattie, J. (2009). Visible Learning: A synthesis of over 800 meta-analyses relating to achievement. Routledge.

6. Beatty-Martínez, A. L., Navarro-Torres, C. A., & Dussias, P. E. (2020). Codeswitching: A bilingual toolkit for opportunistic speech planning. Frontiers in Psychology, 11, 1699. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2020.01699

7. Gumperz, J. J. (1982). Discourse strategies. Cambridge University Press.

8. Heller, M. (Ed.). (1988). Codeswitching: Anthropological and sociolinguistic perspectives. Mouton de Gruyter.

9. Amal Ebrahem Hassan Bedalla, & Mardiya Abobaker Yousef Elzouki. (2025). The importance of Error Correction in EFL Contexts: a comprehensive Narrative Review. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(3), 43–52.

10. Maschler, A. (1998). Morphosyntactic aspects of Welsh/English code-mixing among children (Doctoral dissertation). University of Wales.

11. Myers-Scotton, C. (1993). Social motivations for codeswitching: Evidence from Africa. Oxford: Clarendon Press.

12. Hamed Awedat Alahrash, Ahmed Mohamed Frewan, & Mohamed Misbah Marzoug. (2025). Libyan University Students’ Attitudes towards Using Podcasts and Audiobooks for Learning English. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(3), 69–78

13. Myers-Scotton, C. (2002). Contact linguistics: Bilingual encounters and grammatical outcomes. Oxford University Press.

14. Khiri Saad Elkut, Khairi Alarbi Zaglom, Foad Ashur Elbakay, & Ahmad Mohamed Omeman. (2025). Using Authentic Materials in Foreign Language Classrooms: Teachers’ Perspectives in the Department of English, Faculty of Arts at El-Mergib University. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(1), 218–224

15. Preply. (2021). Bilingualism statistics in 2025: US, UK & Global. Preply Education Inc. Retrieved from https://preply.com/en/blog/bilingualism-statistics

16. Saleh Ali Nuri Abdalla, & Jamila Ali Wenis. (2024). Gender Differences Among Arab Students E-Learning During COVID-19 In Malaysia: Does the Zoom Platform Make a Difference. Afro-Asian Journal of Scientific Research (AAJSR), 2(3), 313-318

17. Zanoni, D. (2016). Code-switching in CLIL classes: A case study. *EL.LE. - Journal of Language, Linguistics and Literature, 5(2), 279-296. DOI:10.14277/2280-6792/ELLE-5-2-6.

18. Asma Issa Karwad. (2025). Challenges Students Encounter When Translating Idiomatic Expression. A Case Study of Faculty of Education Students. Journal of Libyan Academy Bani Walid, 1(2), 229–242.

19. Aisha M. Ahmed. (2025). Examining the Effectiveness of Distance Education: Challenges, Opportunities, and the Future of Learning. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 23-30.

20. Intesar Elwerfalli, Hana Mahmoud, & Amal Mohammed. (2024). The Influence of Function Words on Oral Proficiency Among First Semester EFL Students at the University of Benghazi. Afro-Asian Journal of Scientific Research (AAJSR), 2(4), 368-377

21. Zaynab Ahmed Khalleefah. (2025). Harnessing Artificial Intelligence in E-Learning: Enhancing Personalization, Engagement, and Educational Outcomes. Libyan Journal of Educational Research and E-Learning (LJERE), 1(1), 13-22

22. Sumaya Ramadan Aoghala, & Manana Alhasen Mohamed. (2025). Exploring How EFL Young Learners Are Being Assessed in Ghat Primary Schools. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 4(3), 324–338.

23.

24. McCallum, S., & Milner, M. M. (2020). The effectiveness of formative assessment: Student views and staff reflections. Assessment & Evaluation in Higher Education, 46, 1–16.

25. Stahl, M. (2021). “Learning is a kahoot!”: Engagement and its effect on exam performance (Unpublished bachelor’s thesis). University of Michigan.

26. Veerasamy, A. K., Laakso, M.-J., & D’Souza, D. (2022). Formative assessment tasks as indicators of student engagement for predicting at-risk students in programming courses. Informatics in Education, 21(2), 375–393.

27. Wu, J., & Yu, X. (2025). The influence of formative assessment on academic performance: Exploring the role of teachers’ emotional support. Frontiers in Psychology, 16, Article 1567615.

28. Yin, X. (2008). The impact of frequent formative assessment on student outcomes. [Conference presentation]. International Teaching Conference.

منشور

2025-07-01

كيفية الاقتباس

تحليل مقارن لاستراتيجيات التقييم التكويني وأثرها على أداء الطلاب ومشاركتهم. (2025). مجلة الأبعاد العلمية والإنسانية, 1(1), 01-09. https://jshd.com.ly/index.php/jshd/article/view/4

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.